11/11/2010

عن الجزيرة الاقتصادية

توقعت وكالة الطاقة الدولية الثلاثاء أن يرتفع الطلب على النفط والغاز خلال ربع قرن قادم رغم توجه الدول المتقدمة والصاعدة نحو الطاقات المتجددة.

ووفقا لتوقعات وكالة الطاقة, من المرجح أن يرتفع الطلب على الذهب الأسود بنسبة 18% بحلول العام 2035.

وسيأتي الطلب الإضافي أساسا من الدول المصنفة نامية، على أن يقارب نصيب الصين النصف من الكميات الإضافية التي ستستهلكها تلك الدول، حسب ما ورد في تقرير للوكالة.

كما أن ما يزيد عن ثلث الطلب الإجمالي العالمي خلال السنوات الـ25 القادمة سيأتي من الصين التي تجاوزت الولايات المتحدة لتصبح أكبر مستهلك للطاقة في العالم، وفق ما قالته الوكالة الشهر الماضي.

وتوقعت في تقديراتها الجديدة أن يقفز متوسط سعر النفط الخام بحلول العام 2035 بنسبة 88% إلى 113 دولارا للبرميل, بينما سيقفز الطلب الإجمالي إلى 99 مليون برميل يوميا بزيادة 15 مليون برميل مقارنة بما كان عليه الطلب عام 2009.

وتشير توقعات وكالة الطاقة إلى أن الوقود الأحفوري -بما فيه النفط والغاز- سيشكل نحو نصف الطلب الإضافي في السنوات الـ25 المقبلة رغم الوعود التي أطلقت العام الماضي في قمة المناخ بكوبنهاغن بخفض أكبر للانبعاثات الصناعية الناتجة عن استهلاك الطاقات التقليدية والمتسببة في ظاهرة الاحتباس الحراري.

وحسب تقديرات الوكالة, فإن الفشل الذي منيت به تلك القمة سيكلف العالم تريليون دولار هي قيمة استثمارات إضافية حتى العام 2030 لتفادي أضرار بيئية ومناخية يستحيل بعد ذلك تداركها.

نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز

الاغنياء في امريكا يخططون للسيطرة على حكومة الولايات المتحدة "-- أعلن ذلك بلوج د بوست Hapingeton ، ومركزها تقف جهود أعضاء أغنياء قليل من الولايات المتحدة للتأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة ونقل المقال عن التحقيق من قبل جديد. صحيفة نيويورك تايمز.

وفقا للتحقيق ، وهي شبكة سرية من المساهمين الحزب الجمهوري ، الذي يشمل صناديق التسييج رفيع في صناعة الاستثمار الخاص ، وغيرها من الوسائط الغنية اقطاب في الولايات المتحدة ، وخطط للوصول إلى منطقة بالم سبرينغز لعطلة نهاية اسبوع طويلة في يناير ، ولكن ليس للاسترخاء بعد الانتخابات النصفية للكونغرس التي عقدت في نوفمبر تشرين الثاني -- ولكن للتحضير لحملة الانتخابات المقبلة.

"كوخ اندستريز" عملاقة الصناعات والمصافي والصناعية العملاقة الملياردير وديفيد كوتش تشارلز ، يرتب اجتماعا سريا لمدة أربعة أيام في منتجع لاس بالماس رانشو ، إلى "وضع استراتيجيات للتعامل مع أخطر التهديدات التي تواجه مجتمعنا الحر والخطوط العريضة لرؤية كيف حيث يمكن أن نجدد التجارة الحرة والرخاء في "الأميركية ، وصياغة الدعوة.

كتب كيت Zrnyka ، الذي أجرى التحقيق ، وصحيفة نيويورك تايمز دعوة التي وجهت إلى المشاركين المحتملين في الاجتماع ، ويقدم لهم لمحة نادرة من شبكة واسعة من الاخوة مع المدرب أكثر الغنية مع اتصالات سياسية.

ومعلوم ان الاخوة يدعمون حفلة الشاي ومحاولة لإحباط الرئيس الامريكى باراك أوباما. كوخ الصناعات ، وثاني أكبر شركة خاصة في الولايات المتحدة من حيث العائدات ، وتعمل الجماعات مؤسسة السياسية الممولة ، ولكن لم يعرف ما مدى مساهمة وبالضبط ما أنشطة الجماعات لقوانين الضرائب في الولايات المتحدة حماية هذه الفئات من الحاجة إلى تعريض أنشطتها.